التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketing ) - شركة محتوى للتسويق الالكتروني وخدمات تحسين محركات البحث سيو seo

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketing )- شركة محتوى للتسويق الالكتروني وخدمات تحسين محركات البحث سيو seo


التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وادارة حسابات التواصل الاجتماعي تُعد طريقة حديثة ضمن مجموعة من أحدث الطُرق التسويقية المُتبعة في العصر الحديث والتي أشاد بها جميع خبراء التسويق.

إلى جانب التجارب العملية للمستخدمين وأصحاب المشاريع التي أثبتت قوة السوشيال ميديا في التسويق وجذب العملاء بشكل قوي.

وذلك ما دفع الكثير للبحث أكثر عن تفاصيل ” التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي”، ويقصد بشبكات التواصل الاجتماعي جميع المنصات التي يستخدمها الملايين للتواصل الاجتماعي مثل: ( صفحات الفيسبوك، حسابات تويتر، حسابات السناب شات،حسابات الانستجرام، بنترست، لينكد إن، حسابات التيك توك) والعديد من الأسماء المختلفة لمنصات التواصل الاجتماعي.

وهذا ما دفعنا للتحدث عن طُرق وتفاصيل التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الموضوع اليوم وسوف نُقدم لكم أهم الأفكار والمعلومات الأساسية التي واجب معرفتها عن منصات السوشل ميديا وكيفية استخدامها في التسويق الحديث.

تعريف التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يقصد به استغلال حسابات التواصل الاجتماعي ومنصات السوشيال ميديا المختلفة في التسويق والترويج للسلع والمنتجات، وكذلك للخدمات.

ويتم اتباع آليات محددة في عملية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على نتائج جيدة من خلال عملية التسويق بحسابات التواصل الاجتماعي وشبكات السوشيال ميديا المختلفة.

أهم شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

مع عصر التكنلوجيا الحديث وانتشار عدد كبير من شبكات التواصل الاجتماعي. وتوسع المستخدمين في استخدام أكثر من موقع ومنصة في وقت واحد أصبحت طُرق التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أصعب.

لذلك تحتاج إلى معرفة وحصر لأهم منصات وشبكات التواصل الاجتماعي. إذا كنت تنوى التخطيط لاستخدام طُرق التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سوف نطرح عليكم الآن أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يمكنكم استغلالها واستخدامها في التسويق والترويج لأعمالكم وخدماتكم وبالطبع منتجاتكم.

الفيسبوك facebook

الفيسبوك أحد أهم وأقدم شبكات التواصل الاجتماعي المتعارف عليها في الوطن العربي، والذى لاقى رواجاً وانتشاراً واسعاً بين المستخدمين فور إطلاقه.

حيث كان يُعد الفيسبوك وسيلة التواصل الاجتماعي الأسهل والأشهر حول العالم، وذلك بسبب ما يمنحه الفيسبوك من خدمات وتسهيلات للمستخدمين الذين يقومون بإنشاء حسابات شخصية علية.

ثم تطور الأمر فيما بعد وبدأ استخدامات الفيسبوك تصبح أكثر تنوع من خلال إنشاء صفحات عامة لعرض الأنشطة والخدمات الخاصة بالأشخاص الذين يمتلكون حسابات شخصية على ذات المنصة.

من خلال انتشار الصفحات على الفيسبوك بدأت فكرة التسويق. من خلال عرض المنتجات أو السلع على الجمهور المستخدم للفيسبوك وتفاعل المستخدمين وطلب شراء هذه المنتجات عبر هذه الصفحات بشكل مجاني.

ثم تطور الأمر ليصبح مشروع ممول من خلال إمكانية شن الحملات الإعلانية الممولة على الفيسبوك، مقابل أن يعطيك سياسة وصول أفضل واسرع لعملائك المستهدفين والمهتمين بخدماتك التي تُقدمها.

الانستجرام instagram

ثاني شبكة من أهم شبكات مواقع التواصل الاجتماعي هو تطبيق الانستجرام الشهير والمخصص لعرض الصور بشكل أكبر من المحتوى. وذلك كانت الميزة التنافسية الكبرى التي أدت إلى شهرة تطبيق إنستجرام فور ظهوره.

ونجد أن أغلب المشاهير يقومون باستخدام تطبيق الإنستجرام لمشاركة صورهم عبر هذا التطبيق مع الجمهور. بالإضافة إلى خاصية الستوري التي تعد علامة مميزة في الإنستاجرام لأنها يتم استخدامها لمشاركة الجمهور المتابع اليوميات بشكل أسرع عبر خاصية story .

كذلك يتيح تطبيق الإنستاجرام والذي يعتبر امتداد للفيسبوك استخدام نظام الحملات الإعلانية الممولة للحصول على متابعين أكثر واستخدام الحسابات في التسويق الإلكتروني من خلال تحديد ميزانية للإعلان واستهداف الجمهور.

ويمكن إطلاق إعلان ممول واحد مشترك بين تطبيق الفيسبوك وتطبيق الانستجرام بشكل عام وبنفس المواصفات والمحتوي. كما أنه يمكن للمستخدم أن يتحكم في نوع الإعلان من حيث ظهوره في الاستورى أو في المنشور الثابت على الصفحات.

لذلك يمكن استغلال شبكة الاسنتجرام في التسويق بشكل قوي خاصة وأنها تضم قاعدة جماهيرية كبيرة من خلال ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بنجاح. وتحتوى على الملايين من الحسابات لمستخدمين في مختلف دول العالم العربية والأوربية.

تويتر twitter

تويتر هو الشبكة الثالثة من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي والتي تنتشر بشكل كبير استخدامها في الدول الأجنبية ودول الخليج، ويتم مشاركة الأخبار والأحداث على تويتر من خلال التغريدات التي يُغردها كل شخص يمتلك حساب على تطبيق تويتر.

و يتم استخدام شبكة تويتر في التسويق أيضاً من خلال عرض الفيديوهات والتغريدات التسويقية أو دعوة الجمهور لشراء منتج محدد، أو الإعلان عن خدمة يقدمها أحد مستخدمين تويتر.

وبناءاً علية يمكن لأصحاب المشاريع استخدام منصة تويتر للتسويق الإلكتروني ضمن مجموعة شبكات مواقع التواصل الاجتماعي والسوشل ميديا.

لينكد إن linked in

لينكد إن من منصات التواصل الاجتماعي حديثة الانتشار والتي ما زال بعض من الناس لم يسمع عنها من قبل أو يسبق له تجربة إنشاء حساب خاص على اللينكد إن. ويرجع السبب لذلك أن لينكد إن يمنح ميزات أكثر لرجال الأعمال.

بمعنى آخر أن اللينكد إن يتم استخدامه بشكل قوي في البحث عن الوظائف أو البحث عن موظفين لشركتك، وكذلك لعرض مهاراتك وخبراتك وطرح ال cv الخاص بك للحصول على وظيفة مناسبة.

ولكن أيضاً تم استغلال منصة اللينكد إن للتسويق عبر الشبكات من خلال التحدث في فيديوهات أو منشورات كتابية عن الأعمال المُقدمة من خلالهم وتعمل هذه العملية للترويج بشكل كبير للمنتجات والخدمات والوصول لأكبر عدد من المستخدمين.

الإيميل

التسويق عبر الإيميل هو أحد الوسائل الترويجية التي تستخدم في عملية التسويق عبر الشبكات والتي يتم استخدامها من قديم السنوات من شركات التسويق المتخصصة، ولكن مع مرور السنوات تطورت آليات استخدام الإيميل في عملية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

حيث يتم استخدام الإيميلات المجمعه للعملاء أو الجمهور المستهدف في إرسال بعض الرسائل الترويجية عن السلع والخدمات والتي يتم كتابتها بشكل احترافي لكي تجذب العميل والقارئ الذي يقوم باستلام الرسالة عبر البريد الخاص لدية.

بالطبع طريقة كتابة الإيميل واختيار الإيميلات الهادفة يساعد بشكل كبير في عملية التسويق عبر الشبكات والترويج. ويخدم فكرة أصحاب الأعمال، كما أنه بنسب كبيرة يتم قراءة الإيميل لأن الإيميل من الأشياء الشخصية التي يفحصها المستخدم بشكل دوري.

تعرفوا معنا على باقات إدراة حسابات التواصل الاجتماعي

كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

طريقة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب خطوات وآليات عمل محدده ومدروسة حتى تأتي بنتائج جيدة وتجدى نفعاً في عملية التسويق، لذلك دائماً ما تحتاج عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى شركات متخصصة للقيام بهذه المهمة بشكل احترافي على أعلى مستوى.

ولكن بشكل عام أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي:

  • اختيار نوع المنصة المناسب للتسويق حسب الخدمة أو السلعة التي تُقدمها. لأن لكل منصة من المنصات التي سلف ذكرها في الفقرات السابقة طبيعة جمهور خاص يتميز بسمات محدده فيجب اختيار المنصة المناسبة طبقاً لطبيعة المنتج أو الخدمة المراد التسويق لها.
  • كتابة محتوى ترويجي مميز حيث أن المحتوى الجذاب له قدرة رائعة على جذب العملاء بشكل كبير. لاستكمال قراءة المنشور ومعرفة المزيد عن خدماتك ومنتجاتك لذلك من المهم جداً التركيز في كتابة محتوى ترويجي مميز.
  • اختيار وتصميم صورة معبره عن المنتج/ الخدمة المراد الترويج لها. لأن عنصر الجذب البصري يشكل عامل كبير من عوامل إقناع العميل بمحتوى المنشور الداخلي. لذلك لا يفضل اختيار صور عشوائية وغير منسقة لاستخدامها في عملية التسويق عبر الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • إذا كانت عملية التسويق تتم من خلال الحملات الإعلانية الممولة. فيجب أن يقوم بذلك أخصائي في الحملات الإعلانية حتى لا تهدر الأموال في استهداف خاطئ.

و هذه كانت أهم خطوات التسويق عبر منصات السوشيال الميديا بشكل عام في أي نشاط تجاري أو خدمة أو عيادة أو مكتب محامي.

اسرار نجاح التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

بالطبع لكل مهنة خلطة سرية وتفاصيل تؤدي إلى نجاح العمل كما هو الحال في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. يحتوى على اسرار جلبناها لكم من أهل الخبرة والاختصاص. والتي تؤدي إلى نجاح عملية الترويج على منصات السوشيال ميديا بشكل كبير.

وأهم هذه الأسرار هي:

  • الاستمرارية هي أول سر من أسرار نجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لأن البعض يتوقع أن بعد أسبوع أو أسبوعين من العمل سوف يحصد نتائج ويحقق أرباح ومبيعات من التسويق. ولكن الأمر يحتاج بعض الصبر والاستمرارية في نمط العمل الصحيح.
  • تولية مهام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى شركة تسويق متخصصة مثل شركة محتوى في الرياض. والذين يمتلكون فريق عمل رائع متخصص في عمليات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وفي مختلف المنصات والتطبيقات المختلفة.
  • سرعة الرد والاستجابة على العملاء. لأن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون أنهم يقومون بشن حملات ترويجية على السوشيل ميديا. ولا يخصصون شخص متفرغ للرد على التعليقات والرسائل التي تأتي بناءاً على عملية الترويج المستهدفة. وذلك ما يؤدي بشكل كبير إلى فشل الحملة الإعلانية وضعف حماس العميل للشراء أو التفاعل مع المنشور فيما بعد.

بذلك نكون قدمنا لكم بعض من الاسرار الخاصة بعملية التسويق الالكتروني عبر شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي. وأهم الافكار والنصائح والخطوات التي يجب اتباعها للحصول على نتائج مفيدة من خلال مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.

الخلاصة :

وبهذا نكون قد تعرفنا على كافة ما يتعلق بـ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketing ). ومدى اهميتها َودورها في جذب العملاء وزيادة المبيعات و َبالتالي تعظيم الأرباح، ويمكنك طلب استشارة تسويقية مجانا من موقع محتوى لخدمات التسويق الإلكتروني من خلال صفحة تواصل معنا.
نحن نتطلع لسماع آراءكم وفهم تحدياتكم ومساعدتكم في تحقيق أهدافكم على واتساب شركة محتوى للتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث.

 

 

التعليقات معطلة.